المواضيع العامة

كيفية التعامل مع الشخصيات التي تسمم حياتك

هل في محيطك اشخاص مراسهم صعب تودّ لو تتجنبهم دائماً؟ قد تنجح احياناً، لكن في احيان كثيرة اخرى لا !
هؤلاء الاشخاص قد يكونون غدّارين، لوّامين مستبدّين ، محبيّن للسيطرة، متعالين، مراوغين او فاشلين في التواصل. و احياناً قد تجتمع كل هذه الصفات في شخص واحد، فتخيّل الجحيم !

مستفز

الحل: لقد وضع الكاتب والباحث انــدرو فولـر استراتيجيات للتعامل مع هذه الشخصيات اثناء العمل او في حياتك الاجتماعية وهي :-

  1. (الغدارون والخائنون ) احرص على حماية سمعتك واطلب منهم ان يتغيروا وارشدهم على الطريق الصحيح  وتابع المسألة اذا اقتضى الامر لكن انتبه على اسرارك واكتمها .
  2. (اللوامون وكثيروا الشكوى) عند التعامل معه حدد ماانت عليه مسؤول وما لست مسؤولا عنه , حل مايمكن ان تحله وحاول عدم التعمق معه في مشاكل ليس لك اي دخل به , حل مايمكن لك حله وحاول ان تنتقل الى مسائل اخرى
  3. (الطغاة والمستبدون) كن منتبها وذات حنكه في التعامل معه , راقبهم عن كثب , وعزز دفاعاتك وأساليب التهرب!! واذا مااستمر بالاستبدايه دون تغير انصحك بالرحيــــــل .
  4. (المتعالون والمعتّدون بأنفسهم ) استمتع باللعبة ! أما ان تحاول أن تجاريهم بطريقة مرحة أو تكون عديم الذوق والثقافة بحيث ييأسون من منك ومن أساليبك الفّظة.
  5. (المراوغون) حملهم المسؤولية وسمّ الامور بمسمياتها.
  6. (المنافسون) اذا كانت المنافسة شريفة وانت قادر على المنافسة حقق ماانت راغب به لكن لاتدخل في منافسات فوق امكانياتك وقدرتك ومنافسات انت غير راغب بها , وتذكر ان المتبارين والمنافسين يساعدوك على ان تلعب لعبة الحياة بشكل افضل
  7. (الفاشلون في التواصل) لاتاخذ الهراء الذي يتفوهون به على محمل الشخصي ’ ولاتعاني بسبب التهذيب والادب بل اترك الحوارات المملة والمزعجة على الفور.
  8. (المسيطرون) انظر الى السلوك المسيطر على انه انعكاس لقلق صاحبه ودعه يتوقع نفسه هو المسيطر اذا كان في ذلك فائدة تعود لك وخصوصا اذا كان ذو مكانة اعلى منك لكن كن محافظا على استقلاليتك وشخصيتك الخاصة.

 

السابق
كيف تكون ثريا , اتقان لعبة الثراء
التالي
كيف تكشف الكذاب!!

اترك رد