التنمية البشرية

كيف تواجه صراعات الحياة الاجتماعية

في البداية يعد الصراع جزء من الوجود ذاته , وان تأمل بواقع لا صراع ولا تصادم فيه لهو شيء خيالي , لكن الذكي اجتماعياً هو الشخص الذي يدير الصراع بشكل منطقي وواقعي وهادئ ويخرج بأقل من الخسائر , لذا هناك نقاط تساعدك على مواجهة الصراع في حياتك اليومية بشكل ايجابي وبأقل الخسائر وهي:

  • قيم الموقف : هذه النقطة تعتمد على فطنتك ووعيك لان موقف الصراع يحتاج الى هدوء في اتخاذ القار وانت من يملك القدرة على تحديد حالتك النفسية واستقبال الطرف الاخر لكلماتك والقيمة التي ستعود عليك جراء المواجهة.
  • أكسب تكسب: دعنا نتسم بالعقل والمنطق كي نرى ان صراعات الحياة يمكن ان يفوز فيها طرفان , ليست كل الصراعات حدية غير قابلة لبناء قاعدة مشتركة بالعكس معظم صراعاتنا نستطيع شقها الى نصفين نتقاسم العتاب والرضى ونمرر بعضها متغاضين عن حظوظ النفس والانا .
  • لا تؤجل : ان مشكلة تاجيل الصراع انه يسمح للحديث الصامت الذي يدور بين المرء ونفسه بأن يتطرف , يدفعنا لبناء صرح من الظنون ويقيم بداخلنا حرباً مستعرة تكبر وتلتهم ارواحنا وهدوءنا , بينما المواجهة تضع حداً للامر والجدال هو سيد الموقف.
  • افهم اولاً : قبل ان تتخذ اي قرار حاسم ينبغي ان تفهم اولا سبب هذا الصراع ودوافع المرء او الشخص الاخر قبل ان تستعجل بالقرار وتندم اي ينبغي ان تفرق بين المعرفة والفهم اي فهم دوافع الطرف الاخر .
  • الوقائع غير التحليل : حين تحدث مشكلة يجب ان تفرق جيداً بين ماحدث فعلا وقراءتك لما حدث , فعندما تتحدث مع شريك الحياة وتلجأ الى نعته بانه لايحبك وغير مسؤول ويريد اهناتك أعلم انك تدفع بعجلة الحديث الى التصادم الشديد وكان الاولى ان تتحدث عن الموقف الذي اساءك ثم تتحدث عن شعورك بالحزن او الغضب او الحنق , وانت هنا تدفع الاخر لتبيان وجهة نظرك والاعتذار عما ظننته مهيناً لك.
  • دعنا ننهي الامر : لو نحينا الانانية وحب النفس والانتصار للذات جانباً , هل يمكننا ان نصل الى تسوية مناسبة للمشكلة او الصراع القائم , هذا اح الاسئلة التي يجب عليك العمل عليها لانه وقت الصراع نميل الى استدعاء المسبب للمشكلة وربما استعرنا  من الماضي بعض المواقف السلبية المؤيدة لوجهات نظر عينها , وبشكل مختصر نحن بحاجة الى الاتفاق على نسيان المشكلة وطي صفحتها بمجرد البدء في تنفيذ الحل المتفق عليه .

    الذكي اجتماعيا لايترك الصراع يتحكم فيه ولايدع بوصلته اتزانه بلا ضابط فتعبث فيها الظروف انما هو شخص قادر على وزن الامور وفرض بوصلته الشخصية وادبيات الخلاف الراقي…
    نصائح من كتاب اجعل لنفسك ماركة كريم الشاذلي

    مواجهة الصراع
    مواجهة الصراع
    الصراعات مع الاخرين
    الصراعات مع الاخرين

    صراع الحياة اليومية والاجتماعية
    صراع الحياة اليومية والاجتماعية
السابق
أشهر 30 سبباً للفشل
التالي
افضل طريقة لعمل زنود الست العراقي

اترك رد