التنمية البشرية

كيف تجعل حديثك مع الاخرين ساحراً وتجذب الانظار

هل سمعت من قبل عبارة (( لقد خطف عقولنا بحديثه الساحر !!))

الحديث الساحر هو حديث قريب من أذهان الناس , قد يوافق توقعاتهم وقد يفاجئها , وفيه من التشويق مايجعله جذاباً رشيقاً , أو على الاقل قريب من ذلك ..

واليك بعض النصائح القيمة التي تجعل حديثك ساحراً وتنتبه لامور مهمة واسرار هامة فالغالب لاينتبه اليها أحد , ومنها:

  • الفجوة ال 350:
    تعتمد هذه الاستراتيجية على معلومة تقول بأن العقل البشري يعالج المعلومات الكلامية بمعدل 500 كلمة في الدقيقه

    وهنا انتبه الى مااقوله فلابد انك واقع في شباك الفجوة 350  , البشر يتحدثون في الغالب بسرعة لاتزيد عن 150 كلمة في الدقيقة , وبالتالي هناك فارق يصل الى 350 كلمة , عند الحديث مع الاخر تظهر فجوة بين مانقوله وتقدر السنتنا على الاتيان به وبين مايستوعبه عقل المتلقي وهذه الفجوة تدفع الاخرين المتلقين الى تشتت انتباهه ويصبح عقله ذاهلا عنا وعن كلامنا , أذا ما الحل؟؟ الحل في المتعة والاثارة , اي تطرح سؤلا مثيرا او تعلق بشعر او حكمة او قصص او امثلة شعبية ترتبط بالموضوع الاساس لتعود بأثارة انتباههم  ولا سيما القصص والحكم وابيات الشعر قادرة على صنع فارق كبير في مستوى حوارك وفرض سيطرتك على حديثك وعلى الاخرين.

  • الاطار :
    في دردشة الاصدقاء لايهم كثيرا ان نتحدث في سياق معين فقد نتحدث عن الكرة والرياضة ثم نعرج للسياسة ونتحدث عن ذكرياتنا وننتقل فجأة لنروي موقف مضحك وهكذا..
    لكن في بعض الاحيان يحدث موقف غريب ولابد ان هذا الموقف حدث معك انتبه معي الى هذا : تخيل معي انك تتحدث في مجلس اومكان ما مع بضعة اشخاص في امر ما ثم فجأة إذا بشخص يكسر اطار موضوعكم كان تتحدثوا في الزواج ويقوم هو بالحديث عن الدراسة لكونه يرى ان موضوعه مثير اكثر ومهم اكثر من موضوعكم دورك هنا كشخص ذكي ان تنبهه بلطف وبشكل غير مباشر لان يعود بالحوار الى اصله كأن تقول حسناً كلامك واضح وجميل او مثير للاهتمام , والان دعونا لنعود لموضوعنا الاصلي حتى لايتشتت انتباهنا وهكذا…
  • الدقة والتحديد:
    الكلام شهوة !! لاتقل عن شهوة الاكل والامتلاك ..الخ
    فكرة ان تتحدث والكل يستمع في حد ذاتها تروي عطش الانا للتقدير الذاتي والاحساس بالتفرد والتميز ولفت الانتباه, لكن ماذا يفيد ان تلفت انتباه الاخرين وتخسر تقديرهم ..
    الكلام الساحر ليس الكلام الغزير المتدفق بقدر ماهو الكلام الثري المحدد .((عندما اتحدث قائلا :((الحقيقة لدي تعليقان على هذه النقطة )) أو (دعوني احكي لكم هذه القصه بإيجاز كي نلم بالموضوع اكثر ثم اخبركم فيما بعد برأيي ))كلها عبارات تعني اننا نتعامل مع شخص يدرك قيمة كلماته .. هنا عليك التفريق بين ان تحاول ان تتكلم فقط ولاتعطي فرصه لغيرك هنا ستكون محل شفقة وتذمر وبين ان تتكلم بشكل محدد وتختار كلماتك بشكل واضح ودقيق ومحدد هنا ستكوم محل احترام اكثر..
  • كسوة الألفاظ:
    الشخص الذكي يدرك ان كل معنى نريد ان نقوله او تعبير نحب شرحه او فكرة نريد طرحها نستطيع قولها بأكثر من عشرات او ربما بمئات الكلمات والالفاظ والمعاني ..واليك قول الامام الشافعي رحمه الله منبهاً ((ياربيع! أكسُ الفاظك أحسنها , لا تقل :فلان كذاب , وقل : حديثه ليس بشيء)). ينبهنا الى ان الالفاظ منها كالعورة تشين وتؤلم وتثير العقل ليرفض والقلب ليُعرض. المقصد ان انتقاء الالفاظ هو تحد لاينجح فيه سوى من يدرك ان بعض الكلمات نور وبعظها مظلم كالقبور!.
  • الامثال أو المجاز:
    وهذه النقطة اخر واهم مايجب ان تنتبه واليه ,
     والسؤال لماذا لاينسى معظمنا قصص الجدات وحواديتهن ؟ وكيف صنع الشيخ ((متولي الشعراوي)) جماهيره بين الناس ؟ وكيف استطاع رجل كالدكتور مصطفى محمود ان يعرض نظريات علمية معقدة في برنامج جماهيري موجه لعموم الناس؟ الاجابة:بالأمثلة والمجاز …!
    وهي تلك السنارة التي تصطاد العقل , تبسط المعنى وتضفي عليه رشاقة , البعض يفعل ذلك بشكل عفوي ولكن الذكي يعهل بشكل متقصد اي يجتهد في استخاد امثلة ترتبط بموضوع النقاش فيلفت انتباه الجميع ويستخدم المجاز اي يعبر عن حقيقه ولكن بمعانٍ غير معانيها الاصلية , وهذه النقطة هي مهمه في حلمشكلة النقطه الاولى وهي (سد فجوة ال350) واليك الامثلة بالمجاز:
    المعنى في قلب الشاعر , وكأنه ابن البطه السوداء , كالبحث عنابره في كومه قش , ذبحه بسكين بارد….. ومن اكثر العبارات المجازية التي خلدت العديد من العباقرة والمصلحين والزعماء :((ليس هناك طريق الى السلام , فالسلام هو الطريق)) (غاندي) , ((لئن كسر المدفع سيفي فلن يكسر الباطن حقي))(للزعيم الليبي عمر المختار).

وفوق هذا تؤمن بأن للقلوب بوبات والدخول اليها
يحتاج لان تمهد الطريق ابتداء
بحسن العبارة ووضوح الفكرة وذكاء الطرح والوقت المناسب

صفات_الشخصية_القيادية 

صداقة
صداقة

كيف_تكون_لبق_في_التحدث_مع_الاخرينكيف_تكون_لبق_في_التحدث_مع_الاخرين361635

السابق
احدث انواع الحقائب الفخمة من najla zuhair
التالي
مجموعة صور أسود وأبيض

اترك رد