التنمية البشرية

10 طرق للبدء التحدث من القلب

هل ترغب بالحديث من قلبك لكنك تخاف من ردة فعل الاشخاص الذين يحيطون بك , ام لاتعرف خط القلب وكيف التعبير عنه ,كلنا نعلم ان اغلبنا قد يعاني من مشكلة في عملية البدء على نحو طبيعي اذ ان الكلمات الاولى هي اصعبها خروجاً,  لذا قدم المختص في مجال علم النفس والادارة (جاك كريفين) 10 طرق للتغلب على الخوف وبدأ الحديث من القلب وهي:

  1. لِمَ العجلة ؟ فلا يوجد قانون ضد ان تفكر قبل ان تتكلم , خذ وقتك وفكر فيما تشعر وماتريد تحقيقه من وراء هذا الحديث .
  2. لا تجلس على المقعد الساخن: إننا في التطور السريع نرغب ان يكون الحديث سريعا وفيه اخذ وعطاء , يجب ان لاتشعر بأنك مضطر للرد بحواب سريع ينبغي ان تأخذ الوقت الذي تحتاجه عند التحدث وانت قلق بشأن ماتقوله اشتر الوقت قبل الاجابة.
  3. قم بمراجعة ماتشعر  وتفكر به وماتريده ذهنياً , ثم قم بصياغة ماستقول.
  4. تمرن على العفوية : ان التخطيط لان تكون عفويا وخفيف الظل ليس خداعاً بل انه لفكرة جيدة ان تمرن خيالك كي تستبق ماتتوقع ان يقوله الاخرون.
  5. سلّم بفكرة ان هناك مشاعر جيدة في مواجهة المشاعر السيئة : تقبل ان هناك مشاعر صحيحه واخرى خاطئة , قم بتمرين مخيلتك على تحديد اي المشاعر هي الصحيحة بالنسبة الى موقف معين , وقم بتكييف حديثك بطرائق تعتقد انها سوف تولد هذه المشاعر.
  6. لاتسأل عم تريده انت: بدلا من ذلك ادخل في الحديث مركزاً على مايريده الشخص الاخر .
  7. تعامل مع مخاوفك : ان القلق الناجم عن الخوفمن الارتباك المتوقع ومن تلقي رد غاضب , لا تحاول ان تتجاهل مشاعرك القلقة.
  8.   كن مقنعاً بأستخدام أذنيك: ان الذين يتكلمون بشكل نجاحاً من القلب هم الذين ينصتون بشكل مرهف الاحساس .
  9. إياك ان تستجدي , ولكن كن مهيئاً للمساومة : يكون الحديث المقنع إيقاعاً معيناً من الاخذ والعطاء , وهذا يتحقق ليس بالطلب فقط وانما بالتفاوض , اي كالمقايضة الاخذ والعطاء فهو يبقي التفاوض بالقضايا حيّة .
    مثال عن المحادثة الناجحة// منذ ان توليت مشروع X  قد حصلنا على نسبة ارباح 15% , وفوق هذا توسعنا وازداد نسبة الاقباع على المشروع , لقد اعطيتموني الكثير من الحرية للابداع واني اشكركم عليها, الا اني اشعر انه حان الوقت كي يرتفع راتبي ليتناسب مع مستوى مؤهلاتي ومسؤولياتي , وبشكل خاص إنجازاتي.
  10. قم بخلق جو من السرور: ان التكلم بشكل صادق ومقنع في جو ودي محترم اسهل من التكلم في جو يشعر بالبرودة او حتى العداء , تعود على سؤال الناس عن حياتهم اليومية او كيف تعمل سيارتهم الجديدة اسأل عن الافلام التي يحب مشاهدتها  , اي قم بالتركيز على اهتمامات الشخص الاخر , ولكن حافظ على ان تكون ذات طبيعة عفوية وخفيفة.
تحدث من القلب
تحدث من القلب
السابق
مفاجاة كوكو شانيل للعالم coco chanel
التالي
العارضة البريطانية كيت موس (Kate Moss) تعلن ادمانها لكن على ماذا

اترك رد